TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقف إنتاج حقل الناصرية بالعراق.. وانخفاض عمليات التصدير 80 ألف برميل يومياً

توقف إنتاج حقل الناصرية بالعراق.. وانخفاض عمليات التصدير 80 ألف برميل يومياً
حقل غاز الناصرية- أرشيفية

مباشر: قررت إدارة شركة نفط ذي قار إيقاف العمل في محطة عزل غاز الناصرية، وإيقاف عمليات الإنتاج النفطي فيها.

وكشفت الشركة، في بيان لها، أن القرار جاء بعد تعذر دخول العاملين والمنتسبين لمزاولة مهامهم؛ نظراً لاستمرار حالة المنع والمضايقات وحجم الضغوط التي تمارس والتحديات التي تواجه الكوادر الوطنية العاملة، لا سيما عملية إغلاق الموقع النفطي بسبب التظاهرات والاعتصامات من بعض المحيطين به، خصوصاً أن هذه الممارسات أصبحت تشكل خطراً، وعائقاً حقيقياً أمام ديمومة العمل في هذا المفصل الاقتصادي الوطني.

وقررت إدارة الشركة أيضاً، بحسب البيان، تسليم الموقع لشرطة حماية المنشآت النفطية، مع التأكيد على حجم الضرر الذي يتسبب به مثل هذا الإجراء الاضطراري بالنسبة لمصالح العراق كافة.

ولفتت شركة نفط ذي قار، إلى أنه سيترتب على عملية الإغلاق القسري مضار مؤثرة، منها؛ إيقاف إنتاج وتصدير 80 ألف برميل من النفط الخام يومياً، وهو ما سيتسبب بخسائر مالية كبيرة للاقتصاد الوطني في ظرف دقيق يمر به الشعب.

وأضافت الشركة، أنه سيترتب كذلك إيقاف تجهيز الغاز لشركة غاز الجنوب وما سيتركه من آثار سلبية على عمليات التجهيز بهذه المادة للمواطنين على المستوى الوطني، وإيقاف تجهيز محطة الكهرباء الغازية بما تحتاجه من غاز للتشغيل، وهو ما سيتسبب بتراجع عمليات الإنتاج الكهربائي فيها، وخاصة مع قدوم الموسم الصيفي.

وشددت الشركة، أنه سيترتب أيضاً اضطرارها لتسريح جزء كبير من العمالة الوطنية العاملة في الحقل؛ بسبب عدم القدرة على دفع مستحقاتهم المالية من قبل الشركة، وما سيتركه هذا الإجراء الاضطراري عليهم وعلى عوائلهم.

وحذرت شركة نفط ذي قار، من أن هناك آثاراً سلبية جداً على المدى القريب والمتوسط؛ لا سيما في توقف عمليات التطوير التي تجري حالياً في هذا الحقل، وهو ما يؤثر على شركة وطنية تعمل لخدمة كل أبناء الشعب العراقي.

وقال مسؤول مطلع على العمليات في حقل غرب القرنة2 النفطي، يوم الجمعة الماضي، إن العراق أغلق الحقل مؤقتاً؛ بسبب أعمال صيانة حتى الثاني من مارس/ آذار على أقرب تقدير، وفقاً لرويترز.

وينتج غرب القرنة2 نحو 400 ألف برميل يومياً من النفط الخام، علماً بأن العراق قام بتصدير 3.2 مليون برميل يومياً في المتوسط خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

ترشيحات:

إيرادات النفط في العراق تتجاوز 8 مليارات دولار خلال شهر

أوابك:نتابع باهتمام أسواق الغاز الطبيعي الأوروبية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية

النفط يواصل مكاسبه متخطياً 105 دولارات إثر الغزو الروسي لأوكرانيا

إجراءات جديدة لدعم السلة الغذائية في العراق